تخرج 6 دفعات لسنة 2026 بالمدرسة العليا للإدارة العسكرية بوهران
- الصحفي --
- 2026-06-22 --
- 13:41:09
أشرف المدير المركزي للمعتمدية بوزارة
الدفاع الوطني, العميد كوزة كريم, مساء اليوم الأحد على تخرج ست دفعات جديدة بالمدرسة
العليا للإدارة العسكرية المجاهد المرحوم أخاموخ الحاج موسى بوهران بالناحية العسكرية
الثانية
.
وتتشكل الدفعات المتخرجة التي تحمل اسم
الشهيد مكي لخضر, من الدفعة السادسة لدروس القيادة والأركان, و الدفعة 83 لدروس الإتقان
للضباط, و الدفعة 7 لتكوين الماستر, والدفعة 15 لدروس التخصص في الإدارة العسكرية,
و الدفعة 9 لدروس الرسكلة في الإدارة العسكرية, والدفعة 16 للطلبة الضباط العاملين
تكوين ليسانس-ماستر-دكتوراه.
وبعد تفتيش الدفعات المتخرجة من طرف العميد
كوزة كريم , وأدائها القسم, ثم تقليد الرتب للمتفوقين الذين كان من ضمنهم ضباط من دول
شقيقة وصديقة.
وعرف حفل التخرج تسليم العلم الوطني من
الدفعة المتخرجة إلى الدفعة التي تليها, قبل أن يوافق العميد كوزة كريم على تسمية الدفعة
المتخرجة باسم الشهيد مكي لخضر
.
وفي كلمة القاها بالمناسبة , اكد قائد
المدرسة العليا للإدارة العسكرية, العميد سيدي ويس سعيد أن”حفل التخرج هذا هو وقفة
اعتزاز بما تحقق بفضل الجهود المتظافرة, وفرصة لتجديد العهد على مواصلة العمل من أجل
بناء مورد بشري مؤهل قادر على مواجهة التحديات ورفع رهانات العصر بكفاءة واقتدار”.
واضاف أن “هؤلاء المتخرجين ثمرة مشروع
متواصل, حيث يعد هذا الاستثمار من بين اهم المقاربات التي ترتكز عليها الاستراتيجية
المتبصرة التي تبنتها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي من خلال تطوير المنظومة التكوينية
وترقية القدرات العلمية و العسكرية والتقنية لجميع أفراد الجيش الوطني الشعبي باعتبارها
اولى حلقات بناء القدرات العسكرية ورفع الجاهزية العملياتية بما يمكن من مواكبة مختلف
التطورات التكنولوجية والتقنية الحاصلة في الجيوش الحديثة “.
وأبرز أن “طبيعة التخصصات التي تحتضنها
المدرسة تجعل من هؤلاء المتخرجين ركيزة أساسية في منظومة الاسناد والدعم باعتبار أن
فعالية اي مؤسسة ترتكز على الأداء وحسن التسيير ودقة التنظيم ونجاعة التأمين اللوجيستي,
وهي مسؤولية تتطلب التحلي بروح المبادرة والصرامة في الاداء والقدرة على التكييف مع
مختلف المتغيرات والتحديات”.
وقد قدم الطلبة المتخرجون بالمناسبة استعراضات
عسكرية على أنغام الموسيقى العسكرية عكست التنظيم المحكم و التنسيق الدقيق و الانسجام
التام بين الأفراد والأداء الباهر, وكذا عروضا في القتال المتلاحم, علاوة على تقديم
استعراضات رياضية في الفنون القتالية في الكوكسول, إلى جانب عرض نشاطات للدفعة المتخرجة.
وفي الختام, كرم المدير المركزي للمعتمدية
بوزارة الدفاع الوطني, العميد كوزة كريم عائلة الشهيد مكي لخضر الذي أطلق اسمه على
الدفعة المتخرجة.
للاشارة فأن الشهيد مكي لخضر من مواليد
9 مارس 1924 بطفراوي (ولاية وهران), انخرط مع اندلاع الثورة التحريرية المجيدة سنة
1954,ضمن المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني.
وفي صيف 1957 حاصرت القوات الفرنسية منزله
بالسانيا واختطفته من بين اهله واطفاله, حيث تم نقله إلى ثكنة عسكرية واجه فيها على
مدار ثلاثة أشهر اشد أنواع التعذيب الوحشي في محاولة يائسة لانتزاع معلومات عن قوائم
المتبرعين وشبكات التنسيق والدعم للمجاهدين, وتم اعدامه رميا بالرصاص في ليلة 31 آكتوبر
1957 بمنطقة قريبة من المركز المعروف باسم
سيدي البكاي ليرتقي شهيدا
.
للتذكير تم إنشاء المدرسة العليا للإدارة
العسكرية سنة 1968 ببني مسوس بالجزائر العاصمة و تم إدماجها سنة 1971 بمدرسة التكوين
التقني والإمداد بالحراش لتحول سنة 1975 إلى موقعها الحالي بمدينة وهران ومرت بعدة
تحولات قبل أن يعاد تسميتها سنة 2008 بالمدرسة العليا للإدارة العسكرية.
